التقني

“فير فون 3” هاتف ذكي بدون خدمات جوجل

تعتمد شركة فير فون، التي تهدف لتلبية متطلبات العملاء المهتمين بالحفاظ على البيئة بشكل خاص، حتى الآن في هواتفها الذكية على نظام أندرويد المعتاد بما في ذلك جميع خدمات جوجل، ولكن بعض عملاء فير فون، الذين يهتمون كثيرا بجوانب الخصوصية وحماية البيانات، لا يشعرون بالارتياح مع فكرة أن هواتفهم الذكية ترسل الكثير من البيانات إلى شركة جوجل، بما في ذلك إحصائيات استخدام التطبيقات وبيانات الموقع.

وعلى الرغم من تقييد معظم عمليات نقل البيانات في المستويات العميقة من إعدادات جوجل، إلا أن ذلك لا يحقق الابتعاد التام عن شركة جوجل، ولذلك قامت الشركة الهولندية بطرح الموديل فير فون 3 بدون خدمات جوجل، ويعتمد على نظام التشغيل «/e/».

وقد تم تطوير نظام التشغيل «/e/» اعتمادا على فرع أندرويد LinageOS، والذي يتوفر أيضا للعديد من الهواتف الذكية الأخرى من شركات سامسونج وإتش تي سي كبديل لنظام أندرويد مع جميع خدمات جوجل، وفي هاتف فير فون يحصل المستخدم على باقة جاهزة للاستخدام بدون الحاجة إلى تثبيت نظام التشغيل.

خصوصية البيانات

وأعلنت شركة فير فون أن نظام «/e/» يعتبر نظام تشغيل مفتوح المصدر، ويوفر للمستخدم بيئة تحافظ على خصوصيته وبياناته من البداية، وفي واقع الأمر تظل بيانات المستخدم محفوظة على الهاتف الذكي وفي السحابة كوضع افتراضي، ولا يوجد تدفق غير مرغوب فيه للبيانات، وهو ما يساعد المستخدم على الحفاظ على شحنة البطارية وباقة البيانات؛ لأن الهاتف الذكي لا يكون على اتصال مستمر بالخوادم الخاصة بخدمات الويب.

وأظهر الاختبار العملي أن الهاتف الذكي يعمل بصورة مثيرة للدهشة بدون خدمات جوجل، ومع بعض الوظائف مثل إدارة الصور أو لوحة المفاتيح أو متصفح الملفات يمكن للمستخدم التعامل مع مكونات أندرويد الافتراضية، التي يعرفها بالفعل.

وبدلا من خرائط جوجل Maps تم تثبيت تطبيق MagicEarth بشكل مسبق من شركة General Magic، ويعتمد هذا التطبيق على مشروع OpenStreetMap مفتوح المصدر.

وقد نجحت مؤسسة «e Foundation» في إيجاد بدائل مفيدة يمكن استعمالها للتطبيقات المهمة الأخرى، ويعتمد المتصفح على مشروع Chromium، الذي أثبت كفاءته ولكن يتخلى فقط عن وظائف المزامنة لتطبيق كروم في إصدار أندرويد المعتاد، كما يضمن مانع الإعلانات المدمج عدم إظهار الإعلانات وحظر أدوات تتبع الإعلانات.

تنازلات بسيطة

وهناك بعض التنازلات البسيطة عند استعمال تطبيق الكاميرا؛ حيث يدعم نظام التشغيل البديل التقاط الصور HDR والصور البانورامية، ولكنه لا يدعم الذكاء الاصطناعي للصور الليلية الرائعة أو الصور الشخصية ذات الخلفية غير الواضحة بشكل مصطنع، والتي تتوفر حاليا في الموديلات الفاخرة من إنتاج سامسونج وهواوي وأبل.

ولا يتم تثبيت التطبيقات في هاتف فير فون المزود بنظام التشغيل «/e/» من متجر جوجل بلاي على غرار موديلات أندرويد التقليدية، ولكن يتم تنزيل التطبيقات من متجر «e Store» الخاص بمؤسسة «e Foundation»، وإذا كانت هذه التطبيقات غير كافية، فيمكن للمستخدم تنزيل التطبيقات من المتاجر البديلة مثل F-Droid، والتي توفر تطبيقات مفتوحة المصدر.

جدير بالذكر أن هاتف فير فون 3 يبلغ سعره 479 يورو.

المصدر: د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق