الثقافي

40 كتابا عليك قراءتها قبل أن تموت

أن تفقد نفسك في أجواء رواية رائعة يعد أحد مباهج الحياة الأكثر ديمومةً ويقينا. إن الرضا الوظيفي يأتي ويذهب، والشركاء يغضبون ويهربون، ولكن يمكنك الاعتماد على قدرة الأدب الخالدة لنقلك إلى عالم مختلف.

إذن، أين تبدأ؟ إنه سؤال محفوف بالمخاطر، لأن الإجابة الواضحة: “القائمة الأدبية”  تعني في الغالب مجموعة من الرجال الموتى المتأنقين. إن هيمنة هذه الفئة منذ قرون تعني أن مجموعة محدودة للغاية من الناس قد أتيحت لها الفرصة لقول شيء عالمي عن الحالة الإنسانية. وقد بات من المستحيل تجاهل هذه التحيزات: وأقل ما يمكننا فعله هو الاعتراف بها، التوصل إلى وجهات نظر مختلفة، والإشارة إلى بعض المصادر الممتازة هنا وهناك، لاكتشاف المزيد من الكتاب الذين يجب أن نقرأهم.

وبطبيعة الحال فإن تقليص هذه القائمة وصولاً إلى 40 رواية كانت عملية تجعل مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تبدو أمامها بسيطة وودية. وإننا نأمل أن تستمتع بهذا الاختيار، أو على الأقل تستمتع بالسجال حول من ينبغي أو لا ينبغي أن يكون قد قام بإعداد هذه القائمة المختصرة وهي: (كبرياء وتحامل) لجين أوستن، و(اليوميات السرية لأدريان مول، للأعمار 13 ¾) لسو تاونسند، و(تشارلي ومصنع الشوكولاتة) لرولد دال، و(الأشياء تتداعى) لتشينو اتشيبي، و(1984) لجورج أورويل، و(ريبيكا) لدافني دو مورييه، و(توقعات كبيرة) لتشارلز ديكنز، و(أن تقتل عصفورا محاكيا) لهاربر لي، و(وولف هول) لهيلاري مانتل، و(السبات العميق) لريمون تشاندلر، و(فرانكشتاين) لماري شيلي، و(مرتفعات ويذرنج) لإميلي برونتي، و(أمير الذباب) لويليام جولدينج، و(سوق الأضاليل) لويليام ماكبيس ثاكيراي، و(أطفال منتصف الليل) لسلمان رشدي، و(لوليتا) لفلاديمير نابوكوف، و(جين آير) لشارلوت برونتي، و(أمريكانا) لتشيماماندا نجوزي أديشي، و(مزرعة الراحة الباردة) لستيلا جيبونز، و(محبوبة) لتوني موريسون، و(عرائس عابرة) لإيفلين ووه، و(الكثبان) لفرانك هربرت، و(شفرة ووسترز) لبي جي ودهاوس، و(غاتسبي العظيم) لسكوت فيتزجيرالد، و(برتقالة آلية) لأنتوني بورغيس، و(تيس سليلة دربرفيل) لتوماس هاردي، و(هل تحلم الروبوتات بخرفان آلية) لفيليب ك ديك، و(إله الأشياء الصغيرة) لأرونداتي روي، و(قلب الظلام) لجوزيف كونراد، و(التاريخ السري) لدونا تارت، و(دراكولا) لبرام ستوكر، و(ميدل مارش) لجورج إليوت، و(الحارس في حقل الشوفان) لجي دي سالينجر، و(الناقوس الزجاجي) لسيلفيا بلاث، و(آنا كارينينا) ليو تولستوي، و(كاتش 22) لجوزيف هيلر، و(العلاقات الخطرة) لبيير تشودرلوس دي لاكلوس، و(100 عام من العزلة) لغابرييل غارسيا ماركيز، و(المحاكمة) لفرانز كافكا، و(النمر) لجوزيبي توماسي دي لامبيدوسا.

المصدر: الإندبندنت

ترجمة: التكوين ـ باختصار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مزيد من التفاصل في عدد شهر ديسمبر الجاري من مجلة (التكوين) الورقية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق