العام

متى ظهر أول طابع بريدي يحمل صورة السلطان قابوس؟

 خالد المعمري

باحث في التاريخ البريدي

 

بتاريخ 30 أبريل 1966م بدأت الإداراة العمانية تتولى مهمة الإشراف على الخدمات البريدية في سلطنة عمان، وبهذا التاريخ صدرت أول مجموعة طوابع عادية عمانية تحمل اسم “مسقط وعمان”، وتتكون المجموعة من 12 طابعا. وبتاريخ 9 أغسطس 1970م أعلن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد تغيير اسم البلاد من مسقط وعمان إلى الاسم الجديد “سلطنة عمان”.

وقد تم توشيح بعض الإصدارات السابقة من الطوابع بكلمة سلطنة عمان. والتوشيح هو تغير قيمة الطابع أو تغير اسم البلد أو اسم الشخصية الموجودة على الطابع، ودائما تكون الطوابع الموشحة قد صدرت سابقا، وعندما يطرأ أمر جديد يوشح أحد الطوابع القديمة بالمناسبة الجديدة.

لكن أول إصدار رسمي من الطوابع التي تحمل اسم سلطنة وعليها صورة مولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد، حفظه الله ورعاه، وألبسه ثوب الصحة والعافية، قد صدر بتاريخ 23 يولو 1971م، بمناسبة العيد “القومي” للبلاد آنذاك، الذي تغير لاحقا إلى العيد الوطني.

الطابع الأول كان من فئة 10 بيسات، ويحمل اسم سلطنة عمان وصورة السلطان قابوس، حفظه الله، مع رسم يمثل الحركة العمرانية في السلطنة. والطابع الآخر من فئة 40 بيسة، ويحمل صورة السلطان قابوس باللباس العسكري مع صور ترمز للانطلاق وخروج الشعب من الظلام إلى النور. وبعدها توالت الإصدارات التى تظهر منجزات النهضة المباركة التى تحققت في ظل القيادة الحكيمه لعاهل البلاد المفدى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق