إصدارات بيت الغشام

(مذكرات طبيب نفسي) .. قصص واقعية بمعالجة علمية

صدر حديثا عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان كتاب (مذكرات طبيب نفسي) للدكتور حمد السناوي، وهو كتاب يعنى بالصحة النفسية للفرد، ويشتمل على مقالات علمية متخصصة، كتبها الدكتور حمد السناوي بناء على قصص واقعية، يسردها المؤلف، ثم يلحقها بشرحه العلمي وتحليله الطبي ومعالجته للحالة التي يتعامل معها.

يقول الدكتور حمد السناوي في مقدمة الكتاب: “أكملت خمسة وعشرين عاما في مجال الطب النفسي، قابلت خلالها العديد من المرضى، كبرنا معا وأخذتنا الحياة في معتركات عديدة. البعض ممن قابلتهم كان لايزال طالبا في المرحلة الثانوية عندما حضر للاستشارة أول مرة واليوم هو صاحب عمل ورب لأسرة صغيرة. البعض الآخر لم يحالفه الحظ ولا يزال يصارع الحياة بتحدياتها المختلفة. تعلمت من المرضى والزملاء أيضا الكثير من تجارب الحياة، وكيف أن الصبر والإصرار والمثابرة أمور ضرورية ليشق كل منا طريقه” .

ويضيف المؤلف: “تخبرنا منظمة الصحة العالميه أن “لا صحة بدون صحة نفسيه” لكن الواقع أن موضوع الصحة النفسيه في العديد من الدول العربية والأجنبية لاتزال تسوده الأفكار الخاطئة، منها الاعتقاد بأن المرض النفسي دليل على ضعف الشخصية وأن الإنسان المؤمن لا يصاب بالمرض النفسي وأن الأدوية النفسية تسبب الإدمان. هذه الأفكار لها تأثير سلبي على مدى توجه المريض إلى مراكز العلاج النفسي لطلب المساعدة وتقبله للعلاج الذي يقدمه له الطبيب المختص. فقط عندما نحارب هذه الأفكار المغلوطة وغيرها يمكننا أن نتقبل المريض النفسي كشخص فعال في المجتمع، شخص ربما يمر حاليا بوعكة صحية، يحتاج خلالها إلى الدعم والعلاج المناسبين ليتمكن من اجتياز المحن والأزمات ويستمر في العطاء.

وعن محتوى الكتاب يقول السناوي: “نطرح قصصا من واقع العيادة النفسية، نستمع إلى تجارب المرضى ثم نتبعها بالتفسير العلمي للأعراض وكيفية التعامل معها، آملين أن نساهم في نشر المعلومة الصحيحة بعيدا عن الغلو والمبالغة .”

ويختتم الدكتور حمد السناوي موضحا: “بقي أن ننوه بأننا قمنا بتغيير أسماء الأشخاص حفاظا على خصوصية كل منهم مع الإبقاء على تفاصيل الحالة المرضية لنتمكن من توصيل الفكرة بصورة تلامس الواقع”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق