الثقافي

مدوّنات” لدعم تدريب وإنتاج بودكاست عن الفن والثقافة في المنطقة العربية

أطلق “المورد الثقافي” في بيروت بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، مشروع “مدوّنات” الذي يهدف إلى تشجيع خلق ونشر محتوى صوتي باللغة العربية متاح عبر شبكة الإنترنت، حول الفنون والثقافة في المنطقة. وفتح باب تقديم الطلبات للمساهمة في هذا المشروع حتى 31  أغسطس 2019، عبر موقع المؤسسة https://mawred.org/%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%91%D9%86%D8%A7%D8%AA/

يحثّ “مدوّنات” المساهمين على التجريب في مجال الإنتاج الصوتي بعيداً عن الصيغة الإذاعية التقليدية، واستخدام وسائل مبتكرة لرواية القصص، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الإقليمية والمحلية للمنطقة.

ودعا المورد الثقافي الفاعلين الثقافيين والفنانين من المنطقة العربية للمساهمة في سلسلة مدوّنات صوتيّة (بودكاست) تنشر ضمن موسمين وتبث عبر الإنترنت، تركز على التعريف بقطاع الفنون والثقافة المستقل، وتشجيع مناقشة المسائل النظرية والعملية والتفاعل مع الجهات الفاعلة في المنطقة والجمهور عموماً.

تتناول المساهمات في السلسلة مواضيع وأحداث تهمّ النشاط الثقافي المحلي وتُشرِك المستمعين في مناقشة عابرة للمنطقة، وتهدف إلى تسليط الضوء على الصوت الجماعي الذي تتميز به المنظمات والجمعيات ومجموعات النشطاء والذي يكوّن مساحة خطابية وتقاطعية.

تتوجه هذه الدعوة المفتوحة إلى الفاعلين الثقافيين والفنانين والكُتّاب ومنتجي المدوّنات الصوتيّة من تخصصات مختلفة، كما تشجّع المبتدئين في مجال البودكاست والراغبين في تطوير مهاراتهم. سيتمّ اختيار 12 مشاركاً من مختلف أنحاء المنطقة العربية للمشاركة في ورشة تدريبية وإنتاج أول موسمين من حلقات البودكاست.

ينضمّ المشاركون في المشروع إلى جلسات تدريب عملي في تصميم الصوت وإنتاج البودكاست، في نوفمبر 2019، يتعلّمون خلالها إعداد وكتابة وتنفيذ مشاريعهم. كما سيتم الاتفاق خلال الورشة على موضوع للسلسلة بشكل جماعي. بناءً على ذلك، يُنتَظر من كل مشارك أن يطوّر أفكاره الخاصة للسلسلة بما يتوافق مع الموضوع المقترح.

تُنشر حلقات البودكاست على منصات رقمية مختلفة، ضمن موسمين متتاليين، يتألف كلّ منهما من 12 حلقة تمزج بين اللغة العربية الفصحى واللهجات المحلية.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 31 آ أغسطس 2019، وتُعلن النتائج يوم 7 أكتوبر 2019. تقام الورشة التدريبية في نوفمبر 2019. يُنشَر الموسمين الأول والثاني بالتسلسل في فبراير 2020 ومايو 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق