العام

الطوابع البريدية توثق ملامح النهضة المباركة

نقدم في هذا المقال سردا تاريخيا مصورا بالطوابع البريدية التى وثقت بعض المراحل التى شهدت نموا حيويا واقتصاديا في السلطنة والمنجزات التي حصلت منذ تولي جلالة السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه، مقاليد الحكم. كما نستحضر أول خطاب له وجهه إلى الشعب العماني في 1970 حيث قال: «أيها الشعب سأعمل بأسرع ما يمكن لجعلكم تعيشون سعداء لمستقبل أفضل، وعلى كل واحد منكم المساعدة لهذا الواجب». وقال أيضا الجملة الشهيرة في خطابه السامي: «كانت عمان بالأمس في ظلام، ولكن بعون الله غدا سيشرق فجر جديد على عمان وأهلها».

خالد المعمري
باحث في التاريخ البريدي

جاء في الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون الخارجية تعريفا بجزء من سيرة المغفور باإذن الله، جاء فيه: ولد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في السابع عشر من شهر شوال عام 1359هـ الموافق الثامن عشر من نوفمبر 1940 في مدينة صلاله بمحافظة ظفار من سلطنة عمان، وهو السلطان الثامن لعمان في التسلسل المباشر لأسرة آل بوسعيد التي تأسست على يد الإمام أحمد بن سعيد في عام 1741م والذي مازالت ذكراه موضع احترام وإجلال في عمان كمحارب وإداري مستنير تمكن من جمع شرائح المجتمع العماني في دولة متطورة.
وقد بدأ جلالة السلطان قابوس المعظم ـ حفظه الله ـ أولى مراحل تعليمه في عمان ومن ثم أرسله والده السلطان سعيد بن تيمور في سبتمبر سنة 1958م الى ( انجلترا) لاكمال تعليمه ، حيث امضى عامين في مؤسسة تعليمية خاصة في ( سافوك ) والتحق بعدها في عام 1960م باكاديمية ( سانت هيرست ) الملكية العسكرية كضابط مرشح تخرج منها بعد سنتين لينظم جلالته الى احدى كتائب المشاه البريطانية العامله آنذاك في المانيا الغربية وهي (الكتيبه الأولى ـ الكامرونيون سكوتش رايلفز ) حيث أمضى ستة أشهر كمتدرب في فن القيادة .
وبعد اكمال جلالته العلوم العسكرية ضمن الوحدة البريطانية في المانيا التحق في دراسة نظم الحكم المحلي … وأكمل دورات تخصصية في شؤون الادارة … ثم قام بجولة ثقافية حول العالم. وفي سنة 1964م عاد الى عمان، وكان يمضي معظم أوقاته في الاستزاده من علوم الشريعة الاسلامية وحضارة وتاريخ بلاده».
وجاء في الويكيبيديا: «تسلم السلطان قابوس مقاليد حكم سلطنة عُمان في 23 يوليو 1970م، وشهدت البلاد انتعاشاً اقتصادياً مع بداية حكمه، حيث قسم برنامجه السياسي إلى مشاريع تنمية وطنية لكل خمس سنوات أسماها بالخطط الخمسية.


السلطان قابوس هو ناقل البلاد من الحكم القبلي التقليدي إلى الحكم النظامي الديمقراطي، وأنشأ المجلس الإستشاري للدولة وبعد عدة أعوام استبدله بمجلس الشورى الذي يمثله أعضاء من جميع الولايات بالسلطنة، وهو مجلس استشاري تشرف عليه أعلى هيئة تنفيذية تُعرف بمجلس عمان».
وأيضا لعبت عمان دورا مهما بنشر الإسلام ومنهج الشريعة الإسلام من خلال برنامج رسالة السلام التى تطوف حول العالم لنشر التسامح والقيم الإنسانية. وسنستعرض هنا بعض المنجزات على مختلف المستويات والأصعدة التى وثقتها الطوابع البريدية في مسيرة العطاء من سنة 1971 حتى 1980 تحققت في عهد عمان الحديثة التى ترسخت وظهرت في عهد المؤسس السلطان قابوس، رحمة الله عليه، وستظل هذه الطوابع إرثا خالدا لنا وإلى الأجيال القادمة لتكون شاهدة على المنجزات التى تحققت منذ بداية حكمه وحتى وفاته بتاريخ 10 يناير 2020 بعد 50 سنة من العطاء بدون توقف قضاها في خدمة بلاده وشعبه.
أرقام الطوابع
بداية الحركة العمرانية
الانطلاق والخروج من الظلام إلى النور
الخدمات الطبية المتوفرة بداية النهضة
إدخال نظام التعليم الحديث
افتتاح مطار السيب الدولي
افتتاح ميناء قابوس البحري
ميناء ريسوت البحري
أستاد الشرطة الرياضي
محطة تحلية المياه
مبنى التلفزيون العماني الملون
المحطة الأرضية للأقمار الصناعية
شبكة المواصلات السلكية
السلطان يسلم الراية العسكرية لإحدى الفرق العسكرية + افتتاح طريق نزوى-السيب
قفز الجنود المظلين + حصاد القمح في أحد الحقول الزراعية.
استخدام الطائرات في المناورات العسكرية + مسيرة يوم النصر العظيم.
تمهيد الطرق + مبنى تلفزيون صلالة
معمل الغاز
مراكب الصيد بالميناء مع بعض الأسماك المشهورة في عمان.
الباب الكبير بعد تجديده.
شارع الكورنيش بمطرح
مباراة في البولو
عضوات من جميعة المرأة العمانية

وتم توثيق جميع المنجزات والخدمات منذ بداية توليه مقاليد الحكم بالإصدارات السنوية حتى آخر إصدار بشهر نوفمبر 2019م، وهو شارع الباطنة السريع، الذي يعد أكبر التحديات والمنجزات في الفترة الأخيرة من عمر النهضة المباركة. ولكننا في هذا الماقل اقتصرنا فقط على ذكر بعض الخدمات التى أنشئت خلال السنوات العشر الأولي. علما بأنه مع مرور السنوات شهدت هذه المنجزات تغيرات وتطورات حسب احتياجات العصر بأحدث التقنيات والأساليب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق