متابعات

“العويس” تفتح باب الترشح لجوائز دورتها 17

 أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، فتح باب الترشح للدورة السابعة عشرة لجائزتها (2020-2022) بدءاً من شهر يناير الجاري ولغاية 31 ديسمبر المقبل.

وبحسب بيان للمؤسسة، تعد الجائزة التي أسسها الشاعر الراحل سلطان العويس عام 1987 جائزة مستقلة ومحايدة، لا تخضع في معايير منحها إلّا إلى الجانب الإبداعي دون النظر إلى الاتجاهات السياسية أو المعتقدات الفكرية للمرشحين.

وتهدف الجائزة التي تبلغ قيمتها الإجمالية 600 ألف دولار أمريكي بواقع 120 ألف دولار في كل حقل، إلى تشجيع وتكريم الأدباء والكُتاب والمفكرين والعلماء العرب، اعتزازا بدورهم في النهوض الفكري والعلمي في مجالات الثقافة والأدب والعلم في الوطن العربي.

وتنقسم الجائزة إلى خمسة حقول هي: الشعر، والقصة والرواية والمسرحية، والدراسات الأدبية والنقد، والدراسات الإنسانية والمستقبلية، وأخيرا جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي. حيث تخضع الحقول الأربعة الأولى للتحكيم، أما جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي فيختار مجلس أمناء المؤسسة الفائز بها، إذ تُمنح لشخصية ثقافية أو علمية أو عامة أو مؤسسة تركت بصمة وأثرا في الحياة الثقافية.

وبحسب ما تنص عليه اللوائح والأنظمة المعمول بها في المؤسسة، يحق للمبدع ترشيح نفسه مباشرة إلى الأمانة العامة، كما يحق لخمسة من الأدباء العرب ترشيح من يرونه مناسبا لنيل الجائزة، على أن يوافق المرشح على ذلك عند مخاطبته من قِبل الأمانة العامة للجائزة.

يُذكر أن الدورة السابقة شهدت فوز كلّ من: الدكتور علي جعفر العلاق في حقل الشعر، وعلوية صبح في حقل القصة والرواية والمسرحية، والدكتور محمد لطفي اليوسفي في حقل الدراسات الأدبية والنقد، والدكتور حيدر إبراهيم علي في حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية، إضافة إلى الشيخة مي بنت محمد آل خليفة التي منحها مجلس الأمناء جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.

المصدر: العمانية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق