متابعات

 الإعلان عن قائمة الروايات القصيرة المرشحة لجائزة الرواية العربية

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية 2020 اليوم القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة في دورتها الثالثة عشرة خلال مؤتمر صحفي عقد في متحف حضارة الماء بمدينة مراكش المغربية ، وتضمنت القائمة ست روايات صادرة باللغة العربية بين يونيو 2018 ويوليو 2019 تم اختيارها من بين 16 رواية دخلت القائمة الطويلة.

أما القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2020 فوصلت روايات “حطب سراييفو” لسعيد خطيبي من الجزائر، و”ملك الهند” جبور الدويهي من لبنان، و”الحي الروسي” لخليل الرز من سوريا، و “فوردقان” ليوسف زيدان من مصر، و”الديوان الإسبارطي” لعبد الوهاب عيساوى من الجزائر، و “التانكي” لعالية ممدوح من العراق.

ويتنافس الكتّاب المرشحون للفوز بالجائزة الكبرى والبالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي، وذلك خلال حفل الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 14 أبريل المقبل في إمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في فندق الريتز كارلتون عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب

وتتضمن القائمة القصيرة لدورة الجائزة الثالثة عشرة خمسة كتّاب وكاتبة واحدة، تتراوح أعمارهم بين 34 و75 عاما ويأتون من خمسة بلدان عربية. ووصل إلى القائمة القصيرة لهذا العام كاتبان سبق لهما أن ترشحا للجائزة وهما: جبور الدويهي ويوسف زيدان، كما شارك الكاتب عبد الوهاب عيساوي في ندوة الجائزة التي عقدت في العام 2016، وهي حلقة إبداع للكتاب الشباب الموهوبين.

وصرح محسن الموسوي رئيس لجنة التحكيم بأن الروايات المختارة تضم نخبة من النصوص المتنوعة أسلوبا ومادة، وخرج أغلبها من حصار التقليد الذي يرافق  الظاهرة الروائية، وتكاد تنشغل جميعا بوطأة التاريخ بماضيه وحاضره، لكنها لا تستعيد هذا التاريخ أو الواقع المعاصر تطابقا وإنما تواجهه بحدته لتثير عند القارئ الأسئلة عن مصير الإنسان العربي.

ويشار إلى أن الأديب والإعلامي المغربي وعضو مجلس أمناء الجائزة، ياسين عدنان، سيناقش روايات القائمة القصيرة مع أعضاء لجنة التحكيم لهذا العام، في ندوة تعقد في قصر البلدية، بمراكش، في وقت لاحق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق