إصدارات بيت الغشام

صدر عن بيت الغشام .. “رجل من بلاد الصين” في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد

دخل كتاب “رجل من بلاد الصين وقصصٌ أخرى” للكاتبة العمانية أمامة اللواتي، الصادر عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان، ضمن القائمة الطويلة لفرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة لجائزة الشيخ زايد، في دورتها الرابعة عشرة (2019 – 2020)، التي كشفت الجائزة عنها اليوم الأحد الموافق 17 نوفمبر 2019م، وتضمنت القائمة 24 عملاً لكتاب من 10 دول عربية.

وجاء في البيان الذي نشرته الجائزة على موقعها الإلكتروني: وتتضمن القائمة الطويلة للمؤلف الشاب 11 عملاً، تم تصفيتها من 498 مشاركة تلقتها الجائزة لهذا الفرع، وتأتى أعمال القائمة الطويلة لمؤلفين شباب من 6 دول عربية هي  سلطنة عُمان والإمارات، السعودية، الكويت، مصر، العراق.

وتشمل القائمة الطويلة لهذا الفرع على سبعة نصوص أدبية، وعملين على شكل أطروحات علمية، وعملا واحدا عن الفنون والدراسات النقدية وعمل شعرى واحد.

تتضمن النصوص الأدبية العناوين التالية، “كل الأشياء” للكاتبة بثينة العيسى من دولة الكويت، والصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2017، و”درب الإمبابى” للكاتب محمد عبد الله سامى من جمهورية مصر العربية، والصادر عن مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات عام 2019، و”سجية غَسَقْ” للكاتبة نورة عبد الله الطنيجى من دولة الإمارات العربية المتحدة والصادر عن ثقافة للنشر والتوزيع عام 2018.

كما اشتملت القائمة على رواية “عنكبوت فى القلب” للكاتب محمد أبو زيد، من جمهورية مصر العربية والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2019، و”عقدة الحدّار” للكاتب خليف الغالب من المملكة العربية السعودية والصادر عن دار أثر للنشر والتوزيع عام 2019، و”دفاتر فارهو” للكاتبة ليلى عبد الله من سلطنة عُمان والصادر عن منشورات المتوسط عام 2018، و”ناقة صالحة” للكاتب سعود السنعوسى من دولة الكويت والصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2019.

أما الأطروحات العلمية فتحمل عنوانين، “علم الكلام الإسلامى فى دراسات المستشرقين الألمان، يوسف فان أس أنموذجاً” للكاتب حيدر قاسم مطر التميمى من جمهورية العراق والصادر عام 2018 عن دار

الروافد الثقافية ناشرون وابن النديم للنشر والتوزيع. و”نقود على بك الكبير (1140ه-1187ه/ 1727م – 1773م)” للباحث المصرى د. أحمد محمد يوسف والصادر عام 2018 عن قنديل للطباعة والنشر والتوزيع.

وفى الفنون والدراسات النقدية، كتاب “المحاورة فى أدب أبى حيان التوحيدى دراسة فى خصائص التفاعل التواصلي، الأدب المجلسى فى مدونات التوحيدي” للكاتبة منال بنت صالح بن محمد المحيميد من المملكة العربية السعودية والصادر عام 2019 عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.

وفى الشعر أدرج فى القائمة كتاب “لا أعرف الغرباء أعرف حزنهم” للكاتب إياد الحكمى من المملكة العربية السعودية والصادر عام 2017 عن دار تشكيل للنشر والتوزيع.

أمّا القائمة الطويلة لفرع أدب الطفل والناشئة فاشتملت على 13عملاً تم تصفيتها من 205 مشاركة تلقتها الجائزة لهذا الفرع من 9 دول عربية هى الإمارات، السعودية، سلطنة عُمان، فلسطين، لبنان، الأردن، العراق، مصر، والبحرين.

تضم القائمة الطويلة إلى جانب كتاب “رجل من بلاد الصين وقصصٌ أخرى” لأمامة اللواتى العناوين “جزيرة الأوراق” للكاتبة داليا تونسى من المملكة العربية السعودية والصادر عن “منشورات تكوين ودار الرافدين عام 2018، “هل كان حلما؟” للكاتبة أميمة عزالدين من جمهورية مصر العربية والصادر عن دار البنان عام 2019، و”البطة الضائعة والذئاب الجائعة” للكاتبة وفاء الحسينى من الجمهوريّة اللبنانيّة والصادر عن دار سامر عام 2018، وكتاب “مصنع الذكريات” للكاتبة أحلام بشارات من دولة فلسطين والصادر عن “السلوى للدراسات والنشر” عام 2018، و”ساقى الماء” للكاتبة مريم صقر القاسمى من دولة الإمارات العربية المتحدة والصادر عن دار الهدهد للنشر والتوزيع عام 2019، و “أنا وأنت” شعر جليل خزعل من جمهورية العراق والصادر عن كتب نون- مؤسسة ناهد الشوا الثقافية ” عام 2019، و”رجل من بلاد الصين وقصصٌ أخرى” للكاتبة أمامة اللواتى من سلطنة عُمان والصادر عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر عام 2019، و”بابا نؤيل من بغداد” للكاتبة رغد عدّاى من جمهورية العراق والصادر عن دار البراق لثقافة الاطفال عام 2019، و”حلم صغير” للكاتب ابراهيم سند من مملكة البحرين والصادر عام 2019، و”نخيل أبي” للكاتبة ريما زهير الكردى من المملكة الأردنية الهاشمية والصادر عن دار الهدهد للنشر والتوزيع عام 2018، و”نزهتى العجيبة مع العم سالم” للكاتبة نادية النجار من دولة الإمارات العربية المتحدة والصادر عن دار الساقى عام 2019، و”الفتاة الليلكية” للكاتبة ابتسام بركات من فلسطين والصادر عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعى عام 2019، و”شجرة الغاف الصغيرة” للكاتبة هنـادى الفهيـم من دولة الإمارات العربية المتحدة والصادر عن دار مكارم عام 2019.

وذكر البيان أن جائزة الشيخ زايد للكتاب ستعلن خلال الأسابيع المقبلة عن بقية القوائم الطويلة لفروع الجائزة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق