العام

توثيق بريدي لأول رحلة للطيران الهندي للسلطنة

كتب: خالد المعمري

باحث في التاريخ البريدي

يعود تاريخ انطلاق أول رحلة طيران من جمهورية الهند إلى سلطنة عمان إلى 12 فبراير 1974م. وقد قام هواة جمع الطوابع والمغلفات والتاريخ البريدي بعمل توثيق للرحلة الأولي للطيران الهندي إلى السلطنة، منذ انطلاقها من بومباي (مومباي حاليا) إلى أن وصلت إلى مطار السيب الدولي (مطار مسقط الدولي حاليا).

وهنا نستعرض مغلفا أرسله مدير شركة الطيران الهندي مؤثقا بتاريخ إقلاع الرحلة وهو 12 فبراير 1974م، من مكتب بريد بومباي على نفس الرحلة، وبالمقابل قام مدير الفرع بالسلطنة بعمل مغلف بنفس التاريخ وخُتِمَ من أحد مكاتب البريد العمانية. بالإضافة إلى عمل عدة مغلفات أخرى لهواة البريد الجوي، إذ أن التاريخ البريدي مقسم إلى عدة أقسام وتخصصات، وهذا قسم خاص بهواة جمع البريد الجوي أو بريد الطيران، وله هواة متخصصون بجمع وتوثيق رحلات الطيران الأولى بين الدول، وأغلب شركات الطيران تتعاون مع هواة بريد الطيران في عمل مغلفات كنوع من الدعاية لها.

وتأسس الطيران الهندي (Air India) في عام 1932 كناقل رسمي حكومي لجمهورية الهند، ويقع مقره الرئيسي في مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي في مومباي، وله مقر آخر في مطار أنديرا غاندي الدولي في نيودلهي، مع مقر فرعي في مطار تشيناي الدولي في تشيناي بالهند.

وتسَيِّر شركة الطيران الهندي رحلات إلى 95 وجهة دولية بما فيها 12 وجهة تطير إليها شركة طيران الهند إكسبريس، التي تمتلكها الشركة الأم بالكامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق