العام

متحف الطفل .. واحة لتنمية حب الاستكشاف والمعرفة

افتتح متحف الطفل في الرابع عشر من شهر نوفمبر لعام 1990م، وهو مؤسسة ثقافية تُعنى بتبسيط العلوم والتكنولوجيا، ويحتوي على أجهزة علمية في مجالات مختلفة كالكيمياء والفيزياء والأحياء والهندسة والفلك وغيرها من المجالات، ويستطيع الزائر من خلالها معرفة الكثير من المعلومات والنظريات العلمية في جو من التسلية والتجريب عبر لمس وتشغيل الأجهزة.

يقع متحف الطفل بالقرب من متنزه القرم الطبيعي بمسقط، ويفتح أبوابه خلال أيام الأسبوع من الثامنة صباحا حتى الواحدة والنصف ظهرا ويغلق أبوابه يوم الجمعة ليعاود نشاطه يوم السبت من التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا. وقد وبلغ عدد زواره في عام 2018 (28315) زائرًا.

ويهدف متحف الطفل إلى تنمية حب الاستكشاف والمعرفة لدى الزوار ودفعهم لمحاولة فهم ما يحيط بهم لجعلهم يفهمون المادة العلمية بطريقة مختلفة تساعدهم في تفتيح مداركهم، فالزائر ومن خلال تفاعله مع بيئة المتحف يمكن أن يتعلم مفاهيم جديدة ومتنوعة بقدر تنوع محتويات المتحف.

 

ومن أجل تفعيل وتجديد بيئة المتحف ومواكبة التطور في مجالات العلوم المختلفة وجعل العملية التعلمية أكثر فاعلية يسعى المتحف في خطته السنوية لاستقطاب الكثير من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تستهدف الزوار لتحقيق رسالة المتحف السامية كونه إحدى الوسائل المعنية بنشر الثقافة والعلوم. ويتعاون المتحف في تنفيذ عدد من الأنشطة مع عدة مؤسسات حكومية وخاصة وفرق تطوعية معنية بالطفل، كما تتوفر به قاعتان يتم تفعيلها لاسيما خلال البرامج الأسبوعية والصيفية.

وقدم المتحف العديد من الأنشطة والبرامج المختلفة خلال العام الجاري، تنوعت في مجالاتها حيث تناولت العلوم والتكنولوجيا والفنون والصحة وبناء الذات وغيرها.

المصدر: العمانية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق