الثقافي

هاشمية الموسوي تنال الدكتوراة في التربية الاجتماعية في ضوء القرآن الكريم

خاص: التكوين

نالت الشاعرة هاشمية الموسوي أمس، درجة الدكتوراة من الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية بلندن، عن أطروحتها التي حملت عنوان: (التربية الاجتماعية في ضوء القرآن الكريم وتطبيقاتها في المجتمع المدرسي بمدارس سلطنة عمان)٠
وتسعى الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى دراسة التربية الاجتماعية في ضوء القرآن الكريم والوقوف على تطبيقاتها في المجتمع المدرسي في مدراس سلطنة عمان، وذلك إنطلاقاً مما تتضمنه التربية الاجتماعية من جوانب ذات أهمية يمكن تطبيقها بشكل فعال في المجتمع المدرسي.
وتهدف الدراسة إلى دراسة مفهوم التربية الاجتماعية وأهميتها ومبادئها بشكل عام، وفي ضوء القرآن الكريم بشكل خاص، ومحاولة استنباط بعض هذه التطبيقات من القرآن الكريم بحيث يمكن توظيفها في المجتمع المدرسي، وقياس مدى توافرها في المجتمع المدرسي في مدارس سلطنة عمان، وتقديم المقترحات والتوصيات لتطوير المجتمع المدرسي في ضوء تطبيقات التربية الاجتماعية المستنبطة من القرآن الكريم.
وتطرح الدراسة تساؤلات عدة منها: ما مفهوم التربية الاجتماعية، وأهميتها، وأهدافها، ومبادئها، ومضامينها في القرآن الكريم؟ وما تطبيقات التربية الاجتماعية المستنبطة من القرآن الكريم، والتي يمكن تطبيقها في المجتمع المدرسي؟ وما مدى توافر تطبيقات التربية الاجتماعية المستنبطة من القرآن الكريم في المجتمع المدرسي في مدارس سلطنة عمان؟
وللإجابة على التساؤلات السابقة فإن الدراسة تمر بالإجراءات النظرية والعملية منها: مناقشة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بمنهج التربية الاجتماعية، وغيرها مما يتصل بموضوع الدراسة، دراسة منهج التربية الاجتماعية في ضوء القرآن الكريم، عبر استنباط بعض الدلالات والمضامين المتصلة بمنهج التربية الاجتماعية وتطبيقاتها في المجتمع المدرسي.
وفيما يتعلق بالعمل الميداني، فقد تم تصميم استبانة لمعرفة مدى توافر تطبيقات منهج التربية الاجتماعية المستنبطة من القرآن الكريم في المجتمع المدرسي، وتم تحديد مجتمع الدراسة المتمثل في مدارس سلطنة عمان، واختيار العينة من بين هذه المدارس. وبعد تطبيق الاستبانة وتحليل نتائجها توصلت الدراسة إلى النتائج التالية. تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المعلمين في تطبيقات التربية الاجتماعية المستنبطة من القرآن الكريم في المجتمع المدرسي في مدارس سلطنة عمان وفقاً لمتغير كل من: النوع، والخبرة، والتخصص.
كما تبين أن وجهة نظر غالبية المعلمين فيما يخص تطبيقات التربية الاجتماعية المستنبطة من القرآن الكريم، أنها متحققة في المجتمع المدرسي في مدارس سلطنة عمان بمستوي عالي إلى جاءت نتائج الفروض إيجابية وبمستوي عالي من وجهات نظر المعلمين فيما يتعلق بكل من: دور المقررات الدراسية في السلوك الاجتماعي في المجتمع المدرسي. وتعامل المعلمين مع الطلاب في ضوء القرآن الكريم في المجتمع المدرسي. وتطبيقات التربية الاجتماعية ما بين المعلمين وزملائهم والإدارة في ضوء القرآن الكريم. وتطبيقات التربية الاجتماعية فيما يخص علاقة الطلاب مع أقرانهم من الزملاء في ضوء القرآن الكريم في المجتمع المدرسي.
فيما تبين أن وجهة نظر غالبية المعلمين فيما يخص بعض السلوكيات المخالفة لآداب التربية الاجتماعية في تطبيقات التربية الاجتماعية المستنبطة من القرآن الكريم في المجتمع المدرسي في مدارس سلطنة عمان بالانخفاض، ما يعني قلة وجود هذه السلوكيات في المجتمع المدرسي إلى حد بعيد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق