متابعات

جمال الحراصي ينال الدكتوراه عن دراسته في شعر التفعيلة العماني

نال الباحث جمال بن علي الحراصي مؤخرا شهادة الدكتورة من جامعة السلطان قابوس عن دراسته الموسومة: (البنى الاستعارية في شعر التفعيلة العماني: مقاربة معرفية).

قاربتْ الدراسة معرفيا البُنى الاستعارية في مدونة مهمة وهي شعر التفعيلة العماني؛ حيث انطلقت إلى تلمس التصورات الحاكمة لتركيبة الفكر العماني من خلال دور الاستعارات التصورية في توجيه لغة الإنسان وأفعاله. وتم ذلك من خلال اقتناص هذه التصورات القاعدية من خلال تجلياتها اللغوية الاستعارية في هذا القالب الشعري، والذي هو بدوره أحد أشكال التعبير اللغوي.

وقد ذهب الباحث أولا، إلى ثلاثة مداخل نظرية: أولها حول العلوم المعرفية، وثانيها حول الاستعارة التصورية، وثالثها حول شعر التفعيلة في عمان، وهي الدوائر الثلاث التي تشتغل فيها هذه الرسالة؛ منهجا وموضوعا ومدونة.

وتتبعت الدراسة تطور العلوم المعرفية منذ نشأتها إلى اليوم، وأهمية هذه العلوم من حيث إنها تعتبر ثورة في المقاربات اللغوية والنصية، وما قامت به من دور في تغيير طرق النظر إلى اللغة، وارتباطها بالذهن والفكر. ثم تتبع البحث الاستعارة بدءا من الاستعارة الأرسطية وصولا إلى استعارة لايكوف وجونسون وكيف انتقلت من التشبيهية إلى التفاعلية والفكرية، ومن الكلمة إلى المجال. وأخيرا كانت نظرة إلى شعر التفعيلة في عمان وأهم سماته وكذلك أهم شعرائه.

وكانت الفصول الثلاثة اللاحقة فصولا تطبيقية اختبارية للاستعارة التصورية في هذا الشعر، واتخذ الباحث جمال الحراصي ثلاثة أنواع من الاستعارات التصورية؛ وهي الاستعارات البنيوية، والاستعارات الاتجاهية، والاستعارات الأنطولوجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق