الثقافي

بعد غد في مسندم .. محاضرة عن الثقافة العمانية ومدلولاتها

ينظم فرع النادي الثقافي في محافظة مسندم، محاضرة بعنوان “الثقافة العمانية ومدلولاتها” يقدمها الكاتب الأستاذ أحمد الفلاحي، وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر الجاري، في قاعة غرفة تجارة وصناعة عمان في ولاية خصب.
تتناول المحاضرة العديد من المحاور منها: تعريف الثقافة بصورة عامة، وتجربة الثقافة العربية وخصائصها وتطورها، وتسليط الضوء على الثقافة العمانية التي تشكلت هويتها من أقدم العصور وحتى اليوم، كما تهدف المحاضرة إلى دعوة الشباب العماني لاتباع أخلاق أسلافهم وانتهاج نفس النهج الذي ساروا عليه بمد يد الصداقة والتعاون مع كل الناس مهما تباينت أعراقهم وعقائدهم وألوانهم من أجل تعزيز الأواصر مع جميع الشعوب خدمة لأمن واستقرار البشرية جمعاء في سائر الكرة الأرضية.
عمل الأستاذ أحمد الفلاحي منذ أواخر السبعينات في الإذاعة العمانية محررا للأخبار والشؤون السياسية ومقدما لعديد من البرامج الأدبية والثقافية والتاريخية لمدة عشر سنوات وفي عام 1981 انتقل للعمل في وزارة التربية والتعليم التي مازال بها حتى اليوم. ولفترة تصل إلى عشر سنوات عمل الأستاذ أحمد الفلاحي في الملحقية الثقافية بسفارة السلطنة بالبحرين ثم في الملحقية الثقافية بسفارة السلطنة بمصر، وعين ما بين 2003 و 2011 عضوا بمجلس الدولة، وتشرف في عام 2001 بمنحه وسام السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، ومنحه أيضا عام 2015م وسام عمان المدني من الدرجة الثالثة، وفي عام 2010 صدر المرسوم السلطاني السامي بترقيته إلى درجة وكيل وزارة وتعيينه بوظيفة مستشار لوزيرة التربية والتعليم. ومنذ عام 1971م والفلاحي ينشر في الصحافة مقالات متنوعة الموضوعات. كما أنه عين مديرا لتحرير مجلة “الغدير” الثقافية الشهرية منذ صدورها عام 1977 وحتى لحظة توقفها منتصف عام 1984م. ومن بين عناوين الكتيبات التي صدرت بقلمه “حول الثقافة” و”تأملات” و “مع الأدب العماني” و “من الحياة” و “عمان في عيون زوارها”. وقد نال العديد من التكريمات من أبرزها تكريم “الجمعية العمانية للكتاب والأدباء” التي كانت قد اعتبرته عند تأسيسها العضو رقم “1” تقديرا منها لسعيه وجهده الكبير في سبيل تأسيسها.
سيدير الجلسة الأستاذ محمد بن أحمد الشحي، معلم مادة اللغة العربية في مدرسة مسندم للتعليم الأساسي، وعضو مؤسس لملحق شباب التفاهم الذي تصدره وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع جريدة الرؤية العمانية.وفي نهاية المحاضرة سيفتح النقاش للحضور، وستتاح لهم فرصة تبادل الأفكار مع المحاضر. والدعوة عامة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق